نبذة
مؤسسة ذات نفع عام ومعترف بها من الأولمبياد الخاص العالمي تم إشهارها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في أكتوبر 2017 ، تم تأسيسيها كبرنامج يطبق قواعد الأولمبياد الخاص الدولي في عام 1990 ويمارس دوره في تنمية القدرات الرياضية لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية ذهنياً على مدار العام. وتضم قائمة الاولمبياد الخاص الإماراتي أكثر من 2000 لاعباً و80 مدرب وآلاف المتطوعين.
نبذة
مؤسسة ذات نفع عام ومعترف بها من الأولمبياد الخاص العالمي تم إشهارها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في أكتوبر 2017 ، تم تأسيسيها كبرنامج يطبق قواعد الأولمبياد الخاص الدولي في عام 1990 ويمارس دوره في تنمية القدرات الرياضية لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية ذهنياً على مدار العام. وتضم قائمة الاولمبياد الخاص الإماراتي أكثر من 2000 لاعباً و80 مدرب وآلاف المتطوعين.
بدأت قصة الأولمبياد الخاص عالمياً لحظة حلم إنساني راود السيدة يونيس كينيدي شرايفر ، شقيقة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي عام 1968 و الذي بدأته بشقيقتها الصغيرة نانسي التي ولدت بإعاقة ذهنية جعلت شقيقتها الكبرى والتي كانت بمثابة الأم لها تفكر في أن تجعل الصغيرة نانسي تمارس أي نشاط إنساني يسهل عليها. واكتشفت عالم الرياضة، تلك البوابة السحرية التي خرجت منها الصغيرة نانسي، لتصبح كياناً جديداً في المجتمع و عضواً نافعاً و تحقق القسم الذي أطلقته يونيس ( دعني أفوز .. فإن لم أستطع ... دعني أكون شجاعاً في المحاولة ...)
وتحول الحلم إلى حقيقة وبدلاً من نانسي اللاعبة الواحدة أصبح يشارك في برنامج الأولمبياد الخاص الدولي 2.25 مليون لاعب ولاعبة يمثلون أكثر من 200 برنامج في مايزيد عن 150 دولة من مختلف دول العالم.
الرئيس الفخري
سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان
تشغل سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد عدة مناصب هامة منها منصب رئيسة مجلس أمناء والرئيسة التنفيذية لمؤسسة «سلامة بنت حمدان آل نهيان» في أبوظبي المختصة بأنشطة مختلفة في مجالات الفن والثقافة والتراث والتعليم والصحة وتطور الطفل المبكر على المستويين المحلي والعالمي، ومنذ عام 2013 احتلت سمو الشيخة مريم منصب مفوض جناح الإمارات في بينالي البندقية، الذي يقام بالشراكة مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.
الرئيس الفخري
سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان
تشغل سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد عدة مناصب هامة منها منصب رئيسة مجلس أمناء والرئيسة التنفيذية لمؤسسة «سلامة بنت حمدان آل نهيان» في أبوظبي المختصة بأنشطة مختلفة في مجالات الفن والثقافة والتراث والتعليم والصحة وتطور الطفل المبكر على المستويين المحلي والعالمي، ومنذ عام 2013 احتلت سمو الشيخة مريم منصب مفوض جناح الإمارات في بينالي البندقية، الذي يقام بالشراكة مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.
ولعبت سمو الشيخة مريم، خلال السنوات الخمس الماضية، دوراً فاعلاً في نجاح مبادرات حكومية عدة مهمة تتعلق بالثقافة والتراث والهوية الوطنية، وفي هذا الصدد ترأست سموها اللجنة التنفيذية للاحتفال باليوم الوطني للدولة منذ الاحتفالات الكبرى بالذكرى ال 40 لتأسيس الاتحاد، التي نظمت عام 2011. كما أسهمت بشكل كبير في إنجاح مشروع قصر الحصن من عام 2013، وتشغل سموها منصب الرئيسة المشاركة ل«برنامج الشيخ محمد بن زايد للمنح الدراسية» في جامعة نيويورك أبوظبي، وهو برنامج مخصص لإعطاء الطلبة الإماراتيين دورات تعليمية، وخبرات قيادية وإرشادات حول الدراسات العليا فضلاً عن منح دراسية في هذه الجامعة العريقة، وسمو الشيخة مريم حاصلة على درجة بكالوريوس في العلوم الأسرية ودرجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة زايد في أبوظبي.

رئيس مجلس الإدارة
معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب – رئيس مجلس الإمارات للشباب
تشغل معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم، كما تشغل منصب رئيس مجلس الإمارات للشباب منذ ذلك الحين. يتركز عمل معالي شما على تمكين الشباب ليكونوا روّاداً في بناء مستقبل الامارات في مختلف قطاعات الدولة، والتأكد من أن صوت الشباب يصل إلى صناع القرار، بهدف دمج احتياجات الشباب في صنع السياسات العامة للدولة.
رئيس مجلس الإدارة
معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي
وزيرة الدولة لشؤون الشباب – رئيس مجلس الإمارات للشبابتشغل معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم، كما تشغل منصب رئيس مجلس الإمارات للشباب منذ ذلك الحين.
يتركز عمل معالي شما على تمكين الشباب ليكونوا روّاداً في بناء مستقبل الامارات في مختلف قطاعات الدولة، والتأكد من أن صوت الشباب يصل إلى صناع القرار، بهدف دمج احتياجات الشباب في صنع السياسات العامة للدولة.
وقد قامت معالي شما باتخاذ عدة خطوات لربط تطلعات الشباب بصناع القرار في الدولة، من خلال العمل على وضع أفضل الاستراتيجيات الشبابية، المبنية على أفكار واقتراحات الشباب.
وتعتبر معالي شما عضو في مجلس التعليم والموارد البشرية التابع لمجلس الوزراء، حيث تتركز مهام المجلس في إيجاد حلول سريعة وفعالة للقطاع، استناداً إلى الوضع الحالي. بالإضافة الى ذلك، تشغل معالي شما عضوية مجلس إدارة مؤسسة الامارات، وهي مؤسسة خيرية مستقلة تساهم في تشكيل شراكات ما بين القطاعين العام والخاص لإنشاء برامج تدعم تحسين رفاه وضع الشباب في دولة الامارات العربية المتحدة.
كما تشغل معاليها عضوية لجنة الثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تطبيق استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة والإشراف على تنفيذها في القطاعات الاقتصادية الرئيسية من خلال العمل على السياسات الداعمة لها. بالإضافة إلى ذلك، تشغل معاليها منصب نائب رئيس لجنة المجتمع والإرث في الاولمبياد الخاص الإماراتي (2019)، وتعتبر هذه المنظمة منظمة قوية ومستقلة تركز على بناء إرث لرياضيي الاولمبياد الخاص الإماراتيين والمقيمين على أرض الدولة.
تشغل معالي شما عضوية اللجنة العليا لعام زايد (2018)، وعضوية اللجنة العليا لعام الخير (2017). بالإضافة الى ذلك، تعتبر معاليها المسؤولة عن قطاع الشباب في الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، حيث تركز هذه الاجتماعات على التعاون والتنسيق ما بين القطاع العام والخاص بهدف وضع سياسات تحقق أهداف رؤية الامارات لعام 2021 و2071.
كما تشغل معالي شما عضوية اللجنة الاستشارية لجناح دولة الإمارات العربية المتحدة خلال معرض إكسبو 2020، بالإضافة لعضوية مجلس إدارة المعهد الدولي للتسامح.
عملت معاليها سابقاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبو ظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة للأمم المتحدة في نيويورك. كما عملت أيضاً كمحلل سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ومحلل بحوث في سفارة الدولة في واشنطن، وباحثة في مجال سياسات التعليم لدى جهاز الشؤون التنفيذية "تمكين".
الأهداف
-
تحقيق الانجازات الرياضية
-
بناء القدرات الرياضية
-
قيادة الرياضين
-
توفير الرعاية الصحية
-
الرياضيين الصغار
-
تنسيق الجهود لدعم الرياضيين
تاريخنا
تأسس الأولمبياد الخاص الإماراتي في العام 1990 ليتولى مهمة خدمة الرياضيين من ذوي الإعاقة الذهنية عن طريق المناقسات الرياضية. وقد شارك رياضيونا على نحوٍ ناجح في مسابقات الأولمبياد الخاص الإقليمية والعالمية ومثلوا الوطن بفخر واعتزاز.
تاريخنا
تأسس الأولمبياد الخاص الإماراتي في العام 1990 ليتولى مهمة خدمة الرياضيين من ذوي الإعاقة الذهنية عن طريق المناقسات الرياضية. وقد شارك رياضيونا على نحوٍ ناجح في مسابقات الأولمبياد الخاص الإقليمية والعالمية ومثلوا الوطن بفخر واعتزاز.
بالتعاون مع الأولمبياد الخاص الدولي، تمت إعادة هيكلة الأولمبياد الخاص الإماراتي في خريف 2017 ليتحول إلى منظمة مستقلة يحكمها مجلس إدارة خاص بها. وقد أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن إعادة الهيكلة وتعيين مجلس إدارة في السابع من أكتوبر 2017.
أصبحت المنظمة الجديدة اليوم هيئةً غير ربحية رسمية مستقلة تتبع وزارة تنمية المجتمع، وتتولى سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، منصب الرئيس الفخري للمنظمة، فيما تشغل معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، منصب رئيس مجلس الإدارة. وتضمن عملية إعادة الهيكلة خلق إرثٍ مستدام للمنظمة ورياضيينا وأسرهم عن طريق تطوير برامج أقوى للأولمبياد الخاص الإماراتي ينسجم مع أهداف واستراتيجيات الأولمبياد الخاص الدولي وبرامجه المعتمدة.
وفي العام 2018، يقوم الأولمبياد الخاص الإماراتي باستضافة دورة الألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط - شمال أفريقيا. وفي العام 2019، تقام دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص في أبوظبي، لتحتضن أول دورة ألعابٍ عالمية في منطقتنا.
الإعاقات الذهنية
الإعاقة الذهنية هي شكل من أشكال انخفاض العمل الوظيفي للعقل الذي يؤثر على مستوى ذكاء الشخص وقدرته على التكيّف مع ظروف الحياة اليومية. الأشخاص المصابون بإعاقات ذهنية هم أشخاص متفردون ويمتلكون مواهب مختلفة، شخصيات مختلفة، قوى مختلفة، نقاط ضعف وحاجات مختلفة، تماماً كباقي البشر. ولكن الإعاقة الذهنية تعني معدلاً ابطأ في ايقاع التطور خلال اعوام الطفولة والشباب وتبقى ملازمة لهم طوال العمر. .
يتنافس الرياضيون ذوي الإعاقة الذهنية في مختلف الألعاب الرياضية. وتتوزع الإعاقات الذهنية المشاركة في الأولمبياد كالتالي:
-
01متلازمة داون
-
02اضطرابات طيف التوحد
-
03صعوبات التعلم
-
04التأخر النمائي