English
ما الذي تبحث عنه؟
Accessibility
Grayscale
Night Mode
كيف كانت تجربتك؟
{{ errors.first('radioFeedback') }}
أخبرنا بالمزيد
{{ errors.first('yourName') }}
{{ errors.first('yourEmail') }}
{{ errors.first('feedbackMessage') }}

تعرف علينا

banner

الأولمبياد الخاص الإماراتي

تتمثل مهمة الأولمبياد الخاص الإماراتي في توفير التدريب الرياضي والمنافسة الرياضية على مدار العام من خلال مجموعة متنوعة من الرياضات الأولمبية للأطفال والكبار من ذوي الإعاقة الذهنية، مما يمنحهم فرصاً ممتدة لتطوير اللياقة البدنية وإظهار الشجاعة، والشعور بالمتعة وتطوير المهارات وتكوين الصداقات مع اللاعبين الآخرين في الأولمبياد الخاص وفي المجتمع ككل.

بدأت حركة الأولمبياد الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أوائل التسعينيات في صورة لجنة تابعة للاتحاد الرياضي لذوي الإعاقة حيث تم تدريب المئات من اللاعبين واستضافة العديد من المسابقات المحلية والإقليمية. في عام 2017، أعيد تأسيس الأولمبياد الخاص الإماراتي كمؤسسة ذات نفع عام معترف بها من قبل وزارة تنمية المجتمع، وذلك بتوجيهات من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

سجلت بعثة الإمارات العربية المتحدة في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص بأبوظبي 2019 الكثير من الإنجازات في تاريخ الرياضة في الإمارات العربية المتحدة:

SOUAE

297 لاعب

أكبر وفد رياضي في تاريخ الرياضة في الإمارات العربية المتحدة 297 رياضي

SOUAE

400% زيادة بمعدل

زيادة بمعدل 400% في عدد اللاعبين

SOUAE

مشاركة في 24 مباراة

شاركت فرق الإناث والذكور في كافة المباريات الـ 24

SOUAE

30 % زيادة في عدد اللاعبات

زيادة في عدد اللاعبات الإناث بنسبة 30%

إرث الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019

بالتزامن مع استضافة الإمارات للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019، أطلق قادة الإمارات العربية المتحدة 31 تشريعاً ومبادرة ومشروعاً تتعلق بخدمة تطلعات أصحاب الهمم في الرياضة والتعليم والصحة والثقافة ونوعية الحياة. "أصحاب الهمم" هي عبارة تستخدم في الإمارات العربية المتحدة لوصف الأشخاص ذوي الإعاقة.

تطبيق برنامج مدارس الأبطال الموحدة في مدارس الدولة الحكومية والخاصة. حيث يعمل البرنامج على الدمج بينطلاب لمدارس من ذوي الإعاقة والطلاب من غير الاعاقة معاً للمشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة الأخرى الدامجة.

تأسيس جمعية أمهات أصحاب الهمم لتلبية ودعم احتياجات أسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، لتمكينهم من استغلال إمكاناتهم الكاملة من خلال التعليم والتدريب.

مبادرة شراكات الاتحادات الرياضية لدعم حركة الدمج في جميع الرياضات في الإمارات العربية المتحدة.